الخميس، 31 أكتوبر 2013

100 مليون دولار

2013 | (صوت العراق) -  





                                                                                


كشف رئيس حزب المؤتمر الوطني أحمد الجلي، الخميس، عن تكلفة باهظة لسفرة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى الولايات المتحدة.

وكتب الجلبي على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن "تكلفة سفرة المالكي إلى الولايات المتحدة 100 مليون دولار فقط". واستدرك "لا أعرف عدد المترجمين من الانكليزية إلى العربية الذين مع الوفد العراقي"، مبينا "حسب علمي جميع الوفد لا يعرف الانكليزية".

وانتقد الجلبي، أمس الأربعاء، صمت الشعب العراقي إزاء السياسات القائمة في البلاد، داعيا إلى توزيع حصص من عائدات النفط على العوائل.

Read more: http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=122234#ixzz2jL8dEZpw

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

اشتري ولا تبيع



                                                                  

اشتري ولا تبيع 

يذكرني هذا المثل العراقي بالحوار العظيم الذي دار بين الراحلين الكبيرين عبد الجبار كاظم وطالب الفراتي , في المسرحية العراقية المدهشة {{ المحطة }} , للكاتب الكبير صباح عطوان..حيث يقوم التحاور بينهما على فكرة واضحة وبسيطة ولكنها تنم عن حكمة في الحياة كبيرة :- هكذا يسترسل عبد الجبار كاظم ...بوصفه متعلما : فيبيع ما يعرف على الرجل المسن طالب الفراتي, المتلقي الرئيسي..ومن بعد مشاهد عدة.{{ تدخل قصة جعوير كشاهد اساسي في الحديث ومقصد للحكاية ْ}}.فيعود عبد الجباركاظم معتذرا من الرجل المسن بعد ان تلقى عدة ضربات موجعة كلامية علمته  انْ يشتري ولا يبيع ..فيما تعلم ؛ لان الحياة هي المدرسة الاولى والاكبر..                                                                 

هكذا صعد صديقي الحاصل على شهادة الماجستير في ادارة الاقتصاد و ادارة الاعمال حديثا جدا ,بالتاكسي الذي يقوده رجل يكاد ان يكون طاعنا بالسنِ.  اشيب الراس واللحى....فاسترسل صديقي المتعلم .بعد ان افتتح هو الحديث ؛حول صعوبة الحصول على درجة وظيفية وحول ظروف المعيشة الجديدة..ثم بدأ يميل بالحديث شمالا وجنوبا ... وسائق التاكسي صامتا متأملا , لايرى مبررا لمقاطعة صديقنا الذي اخذ يبيع وبافراط كبير , وتبين ان صديقنا المتعلم ..قد اكتوى بنار المعاملات والمراجعات في دوائر الدولة الرصينة والتي اجمعها تحتاج الى معالج نفساني, يشرف على احوال الموظفين النفسية الخطيرة جدا...                                    

يوم غد ليس بعطلة رسمية ولكن الدولة هكذا ارادت بمناسبة ؛تدهور الوضع الامني وارتفاع درجات الحرارة والذي صادف مع زيارة وفاة الامام.....عليه السلام... فكان لزاما على صديقنا المتعلم ان يخسر اسبوعا جديدا في الانتظار..فكانت قد توافرت فرصة  عظيمة لكي يحلل لسائق التكسي..ما معنى تعطيل الدوام الرسمي في دوائر الدولة..وكم يكلف هذا البلد ...وماهي الخسائر الاقتصادية الناتجة عن هذا ومخاطرها... بوصفها بطالة من نوع اخر... وبوصفها تاخير لعجلة بناء المجتمعات.وووو .                                                               

وبالنتيجة كانت فرصة ذهبية لصاحبي كي ينتقم من الحكومة الرشيدة المنتخبة وبرلمانيها اصحاب الارقام القياسية بالعطل والمسر..... وبنفس الوقت اراد ان يتفنن على صاحب التاكسي بوصف ان الحديث يتاطابق تماما مع اختصاصه العلمي....                                     

وبعد طول انتظار  وحسن استماع انبرى صاحب التاكسي ليعقب على الموضوع قائلا :- بعد  عمي عمك..كلامك كله غلط بغلط... لسببين , اولهما :- ان اغلاق دوائر الدولة يقلل من صرفيات الدولة على دوائرها..من مثل صرفيات الكهرباء والنقل..وما الى ذلك..وثانيها :-وهو المهم جدا..ان العراق لاينتج اي شيء..حتى تكون عطلة المعامل خسارة اقتصادية كبيرة له....قلي شيئا واحدا نصدره غير النفط....!!!                                                    

هنا كان الاجدر بصديقنا ان يتعلم في البداية ان يشتري ولا يبيع..والعراقيون يقولون  في المزحة والجد ( لاتبيعهن علينا ),  وعلى المسؤول العراقي انْ يعلم ان الشعب العراقي ما عاد اميا , تاخذه سالفه وجيبه سالفه , فعليه ان يقلل من تصريحاته ولايبيعهن علينا , لان الجميع فطن وقد تعلم خير تعليم من مدرسة الحياة الكبرى ..وهذا المثل وتلك الرواية ينطبقان على اصحاب الرتب العسكرية والامنية, ولاسيما  الحاصلين عليها من خارج .. الاطار. و ياليتهم يبطلون شغلة  او {{ طركاعة }}  صبغ الشعر والشوارب والتقليل من الجل على الشعر....وان يعطوا الناس الارقام الحقيقية للشهداء والجرحى في الانفجارات ولايعطونا ارقاما تشبه بيانات صدام حسين اثناء الحرب العراقية –الايرانية , من حيث الكذب والادع...... لان الناس قد سئمت وملت الخطط الامنية ,واعداد السيارت المفخخة  تحتطب ارواح الفقراء,وترسم على الاسفلت لوحات تحمل لونا واحدا هو اللون الاحمر لاغير ..                                                       

جمال حسين مسلم

الأحد، 27 أكتوبر 2013

وجده..... السعودية












وجدة فيلم سعودي من إخراج وكتابة هيفاء المنصور صدر سنة 2012، يعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية. يروي الفيلم قصة إنسانية، يحتفي بقيم مثل حب الحياة والإصرار والعمل الدؤوب ويشمل إسقاطات على وضع المرأة السعودية، هو من بطولة الطفلة وعد محمد والممثلة ريم  عبد الله التي لعبت دور الام ...                                                                                      

على شاكلة السطور اعلاه تصدرت النشرات الاعلامية  اخبار الفلم العربي السعودي ,,والفلم قائم على مناقشة التقاليد والاعراف السائدة في المملكة العربية السعودية من خلال تطبيق الشريعة الاسلامية  واجبار الناس عليها من خلال الهيئة ,{{ طبعا الاسلام السعودي }} , اما  فكرة الفلم ,تتمثل بحلم يراود صبية اسمها ..وجده.. بامتلاكها دراجة هوائية.تركبها في الشارع حيث الصبية يلعبون.وبعد جهد  جهيد تمثل بامتلاك الطفلة مجموعة من الحيل للوصول الى مبلغ شراء الدراجة الهوائية........ومن خلال الفلم تمر مجموعة الاحداث التي تقوم على ازدواجية الشخصية العربية المسلمة ولاسيما تأكيد الكاتبة على واقع المملكة العربية السعودية..تلك الازدواجية في التعامل مع شروط الالتزام { الديني } لديهم خارج المنزل وبخلافه تماما داخل المنزل..مع طرح واضح للمشاعر الانسانية ورغباتها في العيش بالصورة الطبيعية , مثلما تعيش بقية البشر ,                                              

وفي الحقيقة هي رؤية واقعية ان تمثلت في المملكة العربية السعودية بهذا الفلم والحدث , فأزدواجية المعايير في التعامل اليومي مع تعاليم الدين من جانب والحياة من جانب اخر, لها اثواب والوان عدة , لايجب على المرء انكارها ,وماهي الا  مكة  ونحن ادرى بشعابها , أعني في اوطاننا العربية والاسلامية جميعا        ..                                                                       

الايجابيات في التعامل مع هذا الحدث الفني تتمثل اولا :- ببداية جدية وجيدة لعودة الفلم السينمائي السعودي الى المشهد الثقافي السعودي ,وثانيها :- السماح بتصوير الفلم داخل المملكة العربية السعودية نفسها ,وبأيد عربية سعودية في اغلبها...                                                                                    

وحقيقة الامر ان مشاكل الحياة في التعامل مع التشدد أو التطرف الديني تبعد اكثر من احلام الطفلة في امتلاك الدراجة الهوائية كما اشارت الى ذلك الكاتبة الكريمه في ومضات من الفلم مثلما تطرقت لمشهد من يفجر نفسه بثانية لقاء الحصول على الجنة وجواريها..واهله يتلقون التحايا بالمناسبة نفسها..اومن خلال مشاعر المرأة نفسها داخل البيت ومحاولتها بأن تكون ذات مشاعر طبيعية ..تحب وتكره.. واظن ان الكاتبة في هذا الموضوع بالذات لديها كثير من الافكار لم تبح بها                                                                        
اما عن الغرب وكيفية طرحه للفلم في دور العرض والسينما...فحدث ولاحرج فهم يذكروني ..بعيدية العيد وقيمتها عند الاطفال فلم يصدق الغرب نفسه وكعادته طار فرحا بالمناسبة .....فالملصقات التي تسيء للاسلام في دور العرض حدث ولاحرج ..بل ذهب كثير من الدول الاوربية الى اخذ اطفال المدارس سفرات مدرسية لمشاهدة هذا الفلم خصيصا..وهذا ليس بمستغرب من تلك الديمقراطيات الزائفة والتي لاتستطيع ان تنكر ان المرأة المسلم مصانة ومحترمة..والتي تنكر ان ديمقراطيتهم قد ورطت الاجيال  بعد الاجيال في افلام العنف وافلام {{ التحشيش }} ولكن النتائج في طريقها اليهم ..واسلامنا الذي يشتمونه بطريقة تعليق يافطات الفلم العربي السعودي ..هو اسلام تربوي ,يقوم على الدين المعاملة ولا يمت بصلة للاسلام السعودي الذي يتحدث عن ان الدراجة من ركوب الشيطان                                           

الجمعة، 25 أكتوبر 2013


هذه قصيدة رائعة للمبدع (كاظم اسماعيل الكاطع)في رثاء ولده حيدر أتمنى أن تعجبكم

بده العام الدراسي وبدت الهموم
وبيتي عالمدارس بابه صاير
نسيت ...وداعتك جيت اشتري هدوم
الك ...ومحضر اقلام ودفاتر
مو تسمع قيام ...وليش ماتكَوم؟
ومر اسمك ولا من كَال ...حاضر
الشمس طلعت علينه...مو وكت نوم
 
وهم عدكم صبح يا اهل المكَابر
وهم عدكم ...ضوه ...وشباج ...ونجوم
وهم ينطونكم واجب ال باجر ؟
الوالد بالوداع يصير مهموم ...وانه اثنينهن والد وشاعر
خيلك طشرتني وجنت ملموم ...وصارت طيحتي بين الحوافر
اذا عشرين يوم وما شفت نوم...شيظل بالحيل بالعشره الاواخر ؟
فراش الفاتحه لو شفته ملموم ...بنص كَلوبنه تلكَه الجوادر
يمنه المصبغه ..ودينه الهدوم
الحزنك مشترينه قماش حاضر
تمنيتك جرح ...كلساع ملجوم
وتبات الليل بشفاف الخناجر
انه يا بوي من ونيت مالوم ...نزل مني دمع يعمي النواظر
خدودي امعوده تتنده كل يوم ...وتحب الماي خشبات الكَناطر
لمت الروح بس شفادني اللوم...شلحك ؟ وبسفينة الموت عابر
المنايا عالسطح وعيونها تحوم...عليك ...ونزلتلك نسر كاسر
ستر الله نغط بديارنا البوم...اخذ عين الكَلاده وراح طاير
ديني حلاتك حلو الرسوم...بلكي انعشك دنيانا مظاهر
اظل كاظم وصبري وياي مكظوم...لوما هالخشب جوه الاظافر
اهن كاسين بيهن كاس مسموم...خاف اغلط وبالمسموم اكاسر
بعنه البيت ريت البيت مهجوم....وريت اكثر بعد من هالخساير
تحب انت اللعب والكبر ملموم ...شلون تحملت وشلون صابر؟
وليش من الهوى يابوي محروم ...ونسمات الهوى تطيب الخاطر
من هو ؟ الشوفك صورة المعدوم...وليش تعلكَت ياشاب قاصر
ما ظنيت زرعي يروح فد يوم ...وعصافير الحزن تكَضي البيادر
من اكتب قصيده تزيد الغيوم...ومن عيني الدمع يملي الدفاتر
يبقه بهل مطر ياشعر منظوم...نصاري الحسين وبحر وافر

فلم وجده / يناقش الاعراف والتقاليد في المملكة العربية السعودية


الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

حاشية الكلام / شعر الدكتور رعد رحمه السيفي

في مكانٍ ما..
أُخبئُ في حاشية الكلام
أسراراً..
لن يقرأها أحدٌ!
لأنَّ أصدقائي..
الذين ينامون في تفاصيله
ذهبوا.. في نزهة الحربِ..
ولن يعودوا!

هناكَ..
في حدائق قاحلة،
سأتلو نشيدهم
ثُمَّ أُطلقَ لأحلامي
أنْ تتسلق جدار الذكريات
علّهَا.. تطلُّ من شرفةِ الظلام
على أسرّة الشموسْ.
حيثُ يمكثُ أصدقائي..
تحت سماءٍ تئنُ..
كنتُ دائماً..
أحلُمُ بهم
وهُمْ يأتلقونَ قرب سياح الأبديّة،
حيثُ ولائم الندى..
فوقَ ملكوت العشب.

أولئك الذين
أثثوا الظهيرةَ بالشموس؛
أسرجوا للنهاراتِ.. نُصُباً..
منيرةً..
أصدقائي!!
. . . . . . . . . . . . . .
. . . . . . . . . . . . . .
أصدقائي الذين هناك..
حيثُ لا إشارةَ للعبورِ
إلى أرضهم!

أسمعهم.. يروون لي..
عن لُهاثِ الجنادبِ
تحتَ أرديتهم المبلّلة بالحمّى!
ونهارهم المكلّلِ بالرمال..
صباحاتهم ساكنة..
ومواقدهم.. مطفأة..
وقهوتهم.. باردة!
تأكُلُ أيامهم..
أجنحةُ اللهاث..
ويزنّرُ النحلُ قاماتِهم
في ممالك النسيانْ،
حيثُ تنهبُ الريحُ
ملامحهم..
وتأكُلُ الثنايا..
أسرارهم الكامنة في الثغور..
ليندثرَ كُلّ ما بيننا
من عشبِ الكلام

السبت، 19 أكتوبر 2013

العدل: وضع تمثال المالكي في معرض بغداد جاء لابراز حرفية السجناء وامرنا برفعه

الكاتب: BS ,TG
المحرر: BS ,OK
2013/10/19 11:40
عدد القراءات: 316                    
 
المدى برس/ بغداد
اكدت وزارة العدل العراقية، اليوم السبت، ان وضع تمثال لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي في معرض بغداد الدولي لا يقصد به ابراز "الشخصية" بحد ذاتها بل لابراز الجوانب المهنية والحرفية للنزلاء بالسجون الاصلاحية، بينت انها وجهت برقع التمثال في اليوم الثاني من افتتاح المعرض. 
 
 
 
 

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

الدكتاتور يعلنُ موتَ الدولة:ظاهرة احمد نوري المالكي وشرعَنَة الفساد

 فخري كريم
بقيت في حالة شك موجع، حول ما يصلني من معلومات وتفجعات ضحايا احمد المالكي من المواطنين أصحاب العقارات في المنطقة الخضراء، ومن رجال الأعمال وأصحاب الشركات الخاصة. وحاولت طوال سنوات ان اجد المبررات المقنعة التي تدفع الشك عن السيد نوري المالكي، وما اذا كان على علمٍ بفضائح ولده، أم أن العصابة الملتفة حول احمد تموه عليه الأمور وتُظهر تصرفاته على أنها خارج أية شبهة او ظنٍ بالتجاوز.
لقد بدأت هذه الظاهرة المؤرقة خلال الولاية الأولى للمالكي، واذكر انني انتفضت على نفسي، وعنّفتُها وخرجت عن سياق المهمة "التطوعية" التي انتدبت نفسي اليها، كممثل لرئيس الجمهورية وكبير مستشاريه، من منطلق الوفاء لصديقٍ حاول ان يكون مختلفاً، ووافقت على إجراء حوارٍ مع قناة "الحرة" في واشنطن قلت فيه ان المالكي اخذ ينزع نحو تكريس دكتاتورية من طراز جديد. كان ما قلته أول إشارة لظاهرة نوري المالكي، وبقيت على رأيي ذاك، ما دفعني الى إعفاء صديقي الرئيس من الحرج فأعفيت نفسي من المهمة، ولم يقبل هو.

وبغض النظر عن كل ما يحيط بالنجل المدلل للمالكي من إشاعات وظلال فسادٍ مالي وتجاوزات، فان الفعل السياسي الشائن تمثل بما اقدم عليه رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، حين اعلن ولده "بطلاً" استطاع ان يتولى قيادة قوة عسكرية اتحادية ويلاحق "لصاً" اعتدى على عقارات الدولة وامتلك سيارات غير مرقمة، وأسلحة غير مرخصة (نسي الوالد ان يضيف أنها كلها كانت تُستخدم للنشاطات الإرهابية!)، وامكنه ان يلقي القبض على "اللص"، في حين تخاذل ضباط الجيش والشرطة الاتحادية عن القيام بالمهمة البطولية للصبي احمد. ونسي الوالد هذه المرة ان يقول: وهل كان احدٌ من الضباط يمتلك الجرأة للتطّفل على ما اصبح معروفاً في المكتب بانه من صميم مهام احمد نوري كامل المالكي؟!

السبت، 12 أكتوبر 2013

مبروك  أفتتاح مدينة البصرة الرياضية / التحفة العراقية




 

د / رافد الخزاعي / كلية الطب الجامعة المستنصرية


{{طبعا المعنى في قلب الشاعر .... القصيدة نشرت اليو م في أكثر من موقع ...تتحدث عن الفساد المستشري للساسة الجدد في عراقنا المتخم بالجروح ْ}}.... المدون
باتت عجيزته تحتل تفكيري
تحيا بواسيره تسقط ْ بواسيري
فالنارُ تقطرُ من ثقب بجعبتهِ
تسيلُ من اُذ ُنيْهِ والمناخير ِ
لو كنت أذكى طبيب في طوارئها
ما كنت عالجتها الاّ بساطورِ ِ
عجيزة الشيخ أغلى من عشيرتنا
للشيخ طوبى وسحقا ً للجماهير ِ
ويابواسير نور العين ! إنتفخي
ولاحقيهِ بأسراب الدبابير ِ
وأسكني عقربا لـدْغى بحفرتهِ
وبالمِدى قحْوريهِ والخناجير ِ
ووسّـعي فتحة الأوزون إضطجعي
فوق السنادين في سوق الصفافير ِ
دعي المطارق تشويه تفرقعُهُ
من دون زيت ٍ بلا بنج ٍ وتخدير ِ
دقيّ على فوهة الأمعاء في شبق ٍ
كما تدقين نعلا ً بالمسامير ِ
وعلـّقي الشيخ فوق الباب من دُبُر ٍ
رأسٌ بقـُم ٍ وجــِـعْبٌ في أغادير ِ!
قولونه إسْحَنيهِ فلـْـفـِليهِ ضعي
شايا ً مع الخلّ ِ والزرنيخ بالقوري
تفنـّـني بالقناني نفـِّسِيه ِ له
واستعملي الشيش والسفـّود والبوري
قالوا بأنك ِ من ماس ٍ ومن ذهب ٍ
وسائر الناس من تنـْـك ٍ وقصدير ِ
ومشـْـرطي حممَ الإسهال في وطن ٍ
على المزابل يطفو والصراصير ِ
ولتحشري فيه حتى العنق أسْمَكة ً
كالجرّيْ والبنــّيْ والشبوط والزوري
ومن غليظه مدّي الكهرباء لنا
الى عراق ٍ غريق ٍ بالدياجير ِ
فمن غليظه قد سالتْ خزائننا
بقصد خطة تشييد وتعمير ِ
إسالة الماء نقـّيها بأعْوَره ِ
من إسْته ضخـّي ماسا ً في المواسير ِ
بحجة الدين نمنا في مزابلنا
وبالملايين فازوا والملايير ِ
إلى البواسير طـُراً لا لصاحبها
اُهدي احترامي وإكباري وتقديري
أدعو ثلاثين مليونا تدقّ ُ بها
أيْرا ً بأيْر ٍ وشاجوراً بشاجور 

وداعاً /قامة من قامات الفن العربي وديع الصافي

وديع الصافي
ولادة1 نوفمبر 1921
نيحا الشوف
وفاة11 أكتوبر 2013 (العمر: 91 سنة)
لبنان
مواطنةFlag of Lebanon.svg لبنان
عملمطرب وملحن
لقبصوت الجبل - الصوت الصافي - قديس الطرب - مطرب الأرز
وديع الصافي (1 نوفمبر 1921 - 11 أكتوبر 2013 [1])، مطرب وملحن لبناني. ويعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي. كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد. أصبح مدرسة في الغناء والتلحين، ليس في لبنان فقط، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها وعنفوانها.

 

نبذة[عدل]

ولد في قرية نيحا الشوف وهو الابن الثاني في ترتيب العائلة المكونة من ثماني أولاد كان والده بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس، رقيب في الدرك اللبناني.
عاش وديع الصافي طفولة متواضعة يغلب عليها طابع الفقر والحرمان، في عام 1930، نزحت عائلته إلى بيروت ودخل وديع الصافي مدرسة دير المخلص الكاثوليكية، فكان الماروني الوحيد في جوقتها والمنشد الأوّل فيها. وبعدها بثلاث سنوات، إضطر للتوقّف عن الدراسة، لأن جو الموسيقى هو الذي كان يطغى على حياته من جهة، ولكي يساعد والده من جهة أخرى في إعالة العائلة[2].

بدايته الفنية[عدل]

كانت انطلاقته الفنية بعام 1938، حين فاز بالمرتبة الأولى لحنًا وغناء وعزفًا، من بين أربعين متباريًا، في مباراة للإذاعة اللبنانية، ايام الانتداب الفرنسي، في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر المجهول آنذاك (الأب نعمة اللّه حبيقة). وكانت اللجنة الفاحصة مؤلّفة من ميشال خياط، سليم الحلو، ألبير ديب ومحيي الدين سلام، الذين اتفقوا على اختيار اسم "وديع الصافي" كاسم فني له، نظرًا لصفاء صوته. فكانت إذاعة الشرق الأدنى، بمثابة معهد موسيقي تتلّمذ وديع فيه على يد ميشال خياط وسليم الحلو، الذين كان لهما الأثر الكبير في تكوين شخصيّته الفنية. بدأت مسيرته الفنية بشق طريق للأغنية اللبنانية، التي كانت ترتسم ملامحها مع بعض المحاولات الخجولة قبل الصافي، عن طريق إبراز هويتها وتركيزها على مواضيع لبنانية وحياتية ومعيشية. ولعب الشاعر أسعد السبعلي دورًا مهمًّا في تبلّور الأغنية الصافيّة. فكانت البداية مع "طل الصباح وتكتك العصفور" سنة 1940.
أول لقاء له مع محمد عبد الوهاب كان سنة 1944 حين سافر إلى مصر. وسنة 1947، سافر مع فرقة فنية إلى البرازيل حيث أمضى 3 سنوات في الخارج.
بعد عودته من البرازيل، أطلق أغنية «عاللّوما»، فذاع صيته بسبب هذه الأغنية التي صارت تردَّد على كل شفة ولسان، وأصبحت بمثابة التحية التي يلقيها اللبنانيون على بعضهم بعضا. وكان أول مطرب عربي يغني الكلمة البسيطة وباللهجة اللبنانية بعدما طعّمها بموال «عتابا» الذي أظهر قدراته الفنية.
قال عنه محمد عبد الوهاب عندما سمعه يغني أوائل الخمسينات «ولو» المأخوذة من أحد افلامه السينمائية وكان وديع يومها في ريعان الشباب: "من غير المعقول أن يملك أحد هكذا صوت". فشكّلت هذه الأغنية علامة فارقة في مشواره الفني وتربع من خلالها على عرش الغناء العربي، فلُقب بصاحب الحنجرة الذهبية، وقيل عنه في مصر أنّه مبتكر «المدرسة الصافية» (نسبة إلى وديع الصافي) في الأغنية الشرقية.
سنة 1952، تزوج من ملفينا طانيوس فرنسيس، إحدى قريباته، فرزق بدنيا ومرلين وفادي وأنطوان وجورج وميلاد.
في أواخر الخمسينات بدأ العمل المشترك بين العديد من الموسيقيين من أجل نهضة للأغنية اللبنانية انطلاقًا من أصولها الفولكلورية، من خلال مهرجانات بعلبك التي جمعت وديع الصافي، وفيلمون وهبي، والأخوين رحبانيوزكي ناصيف، ووليد غلمية، وعفيف رضوان، وتوفيق الباشا، وسامي الصيداوي، وغيرهم.
مع بداية الحرب اللبنانية، غادر وديع لبنان إلى مصر سنة 1976، ومن ثمّ إلى بريطانيا، ليستقرّ سنة 1978 في باريس. وكان سفره اعتراضًا على الحرب الدائرة في لبنان، مدافعًا بصوته عن لبنان الفن والثقافة والحضارة. فكان تجدّد إيمان المغتربين بوطنهم لبنان من خلال صوت الصافي وأغانيه الحاملة لبنان وطبيعته وهمومه. منذ الثمانينات، بدأ الصافي بتأليف الألحان الروحية، نتيجة معاناته من الحرب وويلاتها على الوطن وأبنائه واقتناعًا منه بأن كلّ اعمال الإنسان لا يتوّجها سوى علاقته باللّه.
سنة 1990، خضع لعملية القلب المفتوح، ولكنه استمر بعدها في عطائه الفني بالتلحين والغناء. فعلى أبواب الثمانين من عمره، لبّى الصافي رغبة المنتج اللبناني ميشال الفترياديس لإحياء حفلات غنائية في لبنان وخارجه، مع المغني خوسيه فرنانديز وكذلك المطربة حنين، فحصد نجاحاً منقطع النظير أعاد وهج الشهرة إلى مشواره الطويل. لم يغب يوماً عن برامج المسابقات التلفزيونية الغنائية قلباً وقالباً فوقف يشجع المواهب الجديدة التي رافقته وهو يغني أشهر أغانيه.
يحمل الصافي ثلاث جنسيات المصرية والفرنسية والبرازيلية، إلى جانب جنسيته اللبنانية، الاّ أنه يفتخر بلبنانيته ويردد أن الأيام علمته بأن ما أعز من الولد الا البلد.
سنة 1989، أقيم له حفلة تكريم في المعهد العربي في باريس بمناسبة البوبيل الذهبي لانطلاقته وعطاءاته الفنية. والذي تألق في مصر الفنان محمود عادل البرنس

أعماله[عدل]

المهرجانات الغنائية[عدل]

شارك وديع الصافي في المهرجانات الغنائية التالية:
  • "العرس في القرية" (بعلبك 1959)
  • "موسم إلعز"، و"مهرجان جبيل" (1960)،
  • "مهرجانات فرقة الأنوار" (1960-1963)،
  • "مهرجان الأرز" (1963)،
  • "أرضنا إلى الأبد" (بعلبك 1964)،
  • "مهرجان نهر الوفا" (الذي فشل ماديًا) 1965،
  • "مهرجان مزيارة" (1969)،
  • "مهرجان بيت الدين" (1970-1972)،
  • "مهرجان بعلبك" (1973-1974).

أفلام سينمائية[عدل]

شارك وديع في أكثر من فيلم سينمائي، من بينها:
  • "الخمسة جنيه"
  • "غزل البنات"
  • «موّال» و«نار الشوق» مع صباح في عام 1973.

الأغاني[عدل]

غنّى للعديد من الشعراء، خاصّة أسعد السبعلي ومارون كرم، وللعديد من الملحنين أشهرهم الأخوان رحباني، زكي ناصيف، فيلمون وهبي، عفيف رضوان، محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، رياض البندك. ولكنّه كان يفضّل أن يلحّن أغانيه بنفسه لأنّه كان الأدرى بصوته، ولأنّه كان يُدخل المواويل في أغانيه، حتّى أصبح مدرسة يُحتذى بها. غنّى الآلاف من الأغاني والقصائد، ولحّن منها العدد الكبير.
كرّمه أكثر من بلد ومؤسسة وجمعية وحمل أكثر من وسام استحقاق منها خمسة أوسمة لبنانية نالها أيام كميل شيمعون، فؤاد شهاب وسليمان فرنجية والياس الهراوي. أما الرئيس اللبناني اميل لحود فقد منحه وسام الأرز برتبة فارس. ومنحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراه فخرية في الموسيقى في 30 حزيران 1991. كما أحيا الحفلات في شتّى البلدان العربية والأجنبية.

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

زعلة العصفور على البيدر


 

فوضى التصريحات و تعددها ينتشر كالنار في الهشيم  بعد سماع قرار نقل دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم 22 من البصرة / العراق الى مدينة جدة السعودية ,في عام 2014م. العراق وبعد جهد كبير يكاد يتم انجاز الصرح الرياضي الكبير في بصرته الفيحاء ,صرح رياضي تفتقر اليه كثير من دول الجوار ومنها الخليجية نفسها... وبالتالي هو منجز لوزارة الرياضة والشباب ,واضح للعيان لايحتاج الى مهاترات برلمانية والحمد لله والشكر...وهذا المنجز كبناء يعود للعراق وشعبه سواء نظم العراق  بطولة الخليج أو لم ينظم ,أما في كون المسألة اعتبارية وتعني ما تعني, من تصيد كثير من دول الجوار العراقي فرصها لتأذية العراق بمناسبة أو دون مناسبة, فهذا امر مسلم به ,ولاشك في ذلك                                                         

ولكن كيف كانت ردة فعل الشارع العراقي والحكومة العراقية ؟ أما الشارع العراق فله من المصائب ما ينوب عن التفكير في مثل هذا الموضوع وغيره ؛مقارنة بالويلات الامنية والخدمية ,التي ضربت المواطن في صميم عيشه وحياته اليومية ,وشاهدنا على ذلك موجات العنف والقتل اليومي والمفخخات الصباحية والمسائية....                                                 

فيما على الجانب الثاني شنّ العراقيون هجوما أعلاميا كبيرا على دول الخليج مهددين بالانسحاب من البطولة , وهنا تذكرت المثل العراقي القائل { زعلة العصفور على البيدر } , اي بيدر الحبوب من الطعام , فمهما طال الزمن سيجوع العصفور ويحط من جديد على البيدر...الامثال تضرب ولاتقاس...الامر الامني الذي أثير في اجتماع اتحادات كرة القدم الخليجية ضد العراق...هو حجة حقيقية ,لاينكرها أحد ,والموضوع بكل بساطة ,ان الملف الامني غير جيد بل سيء الى حد كبيرجدا..يستطيع اي نكرة ان يقوم بفعلة ما ,يذهب فيها من الضحايا الابرياء ما لايعد ولا يحصى ,شأننا في كل يوم ,فكيف تقنع الجمهور الخليجي بتوافر الجهد الامني ,لحمايته والعاصمة العراقية تضرب بهذه القسوة والمشهد الاجرامي الذي يعرفه القاصي والداني..أذن من سيحضر لتشجيع فريقه وكم أرهابي سيدخل بتأشيرة نظامية؟؟؟       

كان من الاولى ان نتقبل الامر الذي توقعناه منذ زمن بعيد ,ونحسبها بشكل أخر ,يقوم على أساس ان  مدينة البصرة الرياضية هي منجز لنا ولابنائنا أولا وأخيرا..وأننا جزء لايتجزأ من منظومة دول الخليج العربي.. ترى هل ستتوسل دول الخليج العراق لكي يعود اليها من جديد أم سننتظر أعواما طويلة اخرى ونعود كالعصفور الى البيدر من جديد ,,لايوجد مبرر لاستمرار  سياسة عليهم عليهم وياهم وياهم التي تقود العراق منذ خمسين سنة أو أكثر, وربما الاخوة لايعرفون قول الشاعر                                                                   

  تعلم شفاء النفس قهر عدوها.  .فبالغ بلطف في التحيل والمكر            

المقاطعة التي نعلنها تعني العراق هو الخاسر الاكبر في هذه المنازلة ,وتعني أضافة مشكلة جديدة للرياضة العراقية ,التي تسبح في المشاكل ,وليس وقتها الصحيح..وانما الصحيح قبول الامر الواقع وانتظار ما ستؤول اليه الامور مستقبلا ولكل حادث حديث وذكراه في وقتها..     

 
 

الخميس، 10 أكتوبر 2013

تأكيد مهم جدا جدا

To: 'ا/ جمال حسين مسلم العذاري'
Picture of موقع مكتب سماحة السيد السيستاني - دام ظلّه -
From:موقع مكتب سماحة السيد السيستاني - دام ظلّه - (arabic@sistani.org) This message is in your junk folder because you don't seem to want mail from this sender.
Sent:Saturday, October 12, 2013 9:39:26 AM
To: 'ا/ جمال حسين مسلم العذاري' (jamal-bs@hotmail.com)
Microsoft SmartScreen marked this message as junk and we'll delete it after ten days.
بسمه تعالى
 
نعم .
 
www.sistani.org
 
From: ا/ جمال حسين مسلم العذاري [mailto:jamal-bs@hotmail.com]
Sent: 11/Oct/2013 6:37 PM
To: مكتب السيد السيستاني (دام ظله) ـ قسم الاستفتاءات
Subject:
 
الإسم: ا/ جمال حسين مسلم العذاري
البريد الإلكتروني:
jamal-bs@hotmail.com
المدينة: فيننا
الدولة: جمهورية النمسا
العمر: ٤٩
الجنس: ذكر
رقم الاستفتاء: 101991
الموضوع:
—————————
السؤال: كما أكد المرجع الديني الشيعي الأعلى، علي السيستاني، في (١٠ تشرين الاول ٢٠١٣)، إدانته الشديدة التطاول على صحابة النبي وزوجاته، وذلك في معرض رده على سؤال وجه إليه بهذا الشأن كشف عنه مكتبه، عاداً أن هذا التصرف هو "على خلاف ما امر به أهل البيت لشيعتهم".
ورد الخبر في كثيير من وشائل الاعلام
كجواب على سؤال
وحمل رقم الاستفتاء ١٠٠٦٤٤
مع ختم السيد السستاني تحت عبارة
هذا تصرف مدان ومستنكر جدا وعلى خلاف ما امر به ائئمة اهل البيت عليهم السلام لشيعتهم والله الهادي
٢/١٢ /١٤٣٤هج
بختم سماحة السيد السستاني دام ظله الوارف

سؤالي هل ماجاء في الفتوى والختم كله صادر عن مكتب السيد المرجع المحترم السستاني
جمال حسين مسلم









alt

للنّاصرية…رعد السّيفي للنّاصريةِ..للنّاصريةْو مسيلُ نهرِ الدّمِ. يُسْقِطُ منْ سماءِ الجسرِ              أقماراً نديّةْ خُذْ يا صديقي دمعتي                  للنّاصريةْلمدينتي الأُخرى،لأمواجِ الفراتِ تَبلُّ أضلاعي بحزنِ الماءِ في..             فجرِ الدّماءْخُذني إلى لُغةِ المواقدِ، للكوانينِ العتيقةِ،للمسلّاتِ التّي تتأبطُ الأيامَ أسئلةً،و أسراراً، لِتَصعدَ حيثُ مرقى النّورِ          في الأرضِ النّبيةْ لقداسةِ الجسدِ المسَجّى فوقَ لؤلؤةِ الرّمادِ،لذلك الحزنِ المعَشِّشِ في زوايا الرّوحِيتركُ فوقَ غُصنِ نهاري المكسورِ وردَ الدّمعِ     في النّارِ النّديةْ!لتمائمِ الأرضِ التّي ظَلَّتْ مُعَلَّقةً بجيدِ الموجِ تحرسُ وحشةَ الماءِ الغريبِ مِنَ الحجرْ!لمضيفها الضوئيتسبقُهُ الشّوارعُ، و البساتينُ الفسيحةُ،و البيوتْ لعبيرِ قهوتِها المهَيَّلِ،و هو يُحييْ نكهةَ الحزنِ الحميمِ هناكَ؛حيثُ تمرُّ حنجرةُ الغناءِ بما تيسَّر من رمادِ الروحِ في ذكرى الخفوتْلروافدِ النّهرِ التّي ما انّفَكَ فيها الليلُ يسرجُ للمدينةِ…ما تبقّى من قناديلِ الكواكبِ،و الصّواري السّاهراتِعلى ظلاماتِ الجسورْ!خُذْ يا صديقي دمعتي..لا تهجعُ الكلماتُ في محرابِ ذاكَ الّليلِ..ساهرةٌ معي؛في دمعةِ الزّيتونِ؛يذرفُ أوّلَ الأحلامِ في شغفِ الّلذائذِ نحو علياءِ القبورْ! خُذْني فليسَ هناكَ من معنى لهذا الصوتِ في طُرقِ المدينةِ حينَ يسألُني نشيجُ النّهرِ عن قمرٍ تكسَّرَ في الجذورْ قدْ كانَ يحنو؛كي يعيذَ مواكبَ الأمواجِ      بالأنسامِ من قَنّاصةِ الرّيحِ الغريبةِوهي تُوغِلُ في النّحور!!تلُّ الجنائزِ يطرقُ الأب وابَ يُشْعِلُ في الرؤى غيمَ العذابِ المرَّفي عبثِ الظّلامْ تتفتّحُ الطُرقاتُ عن حشدٍ من الأرواحِ؛تبحثُ في بياضِ الفجرِعن حُلُمٍ ذبيحْ!قَدْ كانَ ينسجُ من حكايا الّليلِ لأغنيةً…لطيرِ الماءِفي النّهرِ الضريحْ!ركضت إلى اللا أينَتسحبُ رغبةَ الأنفاسِفي جثثٍ تُلوّحُ للنّهايةِ،             و هي تنأى؛إِذْ تَمرُّ هناكَ فوقَ أصابعِ الفجرِ الجريحْ!كانَ انتظارُ الموتِ يُشْبهُ شهقةً..ما كادَ يُطْلقُهامسيلُ الدّمِ كي يصحو؛ليغرقَ في سُباتِ الوقتِ حتّى يستريحْ!تلكَ المدينةُ..لم تزلْ تتوشّحُ الحزنَ النّبيْ من أوّلِ الأسماءِتغتسلُ الحروفُ بمائِهاحتّى هطولِ الحُلْمِ في ليلِ البنفسجِ، و هو يغرقُ في الدّماءْ!تلك المدينةُ..أجَّجَتْ في الّليلِ حزنَ الرّيحِ في الوطنِ الجريحْ معراجُها للشّمسِ يكبُرُ في دمي صرخاتُ قلبٍكُلَّما وَطَّنْتُها؛تَرْتَدُّ ثانيةً تصيحْ:قَدْ عادَ شيطانُ الرّمادِ بشهوةٍ وحشيّةٍ؛لتفوحَ عندَ الفجرِ رائحةُ الذّئابِ                         فصيحةً!!من صبحنا المذبوحِ، فوقَ الجسرِ،  في الأرضِ النّبيةْللنّاصريةِ...للنّاصريةْهذا غناءُ الرّوحِ..مَنْ يبكي هُناكَ كأنّما يبكي..مفاتيحَ الجِنانِ، و حكمةَ المدنِ القَصيّةْقَدْ راحَ يبكي الماءَ،و النّهرَ المسيّج بالشّموعْ يبكي اغترابَ الرّيحِ في الأبراجِ،فَيْضَ الكُحْلِ، مرتعشاً،    على سوطِ الدّموعْ قَدْ راحَ يبكيني بأفئدةٍ تُفَتِّشُ في مسيلِ الدّمِ عن سرٍّ تبرعمَمن شفاهِ الجرحِ لمْ يَمسَسْهُ خوفٌ خُطَّ في سِفْر الخشوعْ قَدْ ظَلَّ يصدحُ وحدُهُ للنّاصريةِ…لمْ يزلْ عطشُ الشّفاهِ،ولم تزلْكفّايَ آنيةً من الفخّارِتنضحُ،في اشتهاءِ الشّمسِ،                 جَنّةَ مائِها؛لتُبلَّ فوقَ الجسرِ        ذاكرةَ السّطوعْ٢٠١٩/١١/٣٠هيوستن